الخميس، 21 يوليو 2016

أنواع زيت الزيتون وكيف تختار النوع الجيد


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد:
سبق معنا في المقالات السابقة ( التأثيرات الطبية على أعضاء الجسم - الزيتون في القرآن والسنة -- التركيب الكيميائي لثمر الزيتون وأنواع الفيتامينات التي يحتوي عليها زيت الزيتون ) في موقع الطب النبوي والطب البديل أن زيت الزيتون علاج لأمراض متعددة ووقاية كذلك من أمراض مختلفة فقد يتبادر إلى الذهن ماهي أنواع زيت الزيتون المختلفة وكيف تختار النوع الجيد منها 

أنواع زيت الزيتون و كيف تختار النوع الجيد

1. زيت زيتون بكر ممتاز Extra virgin oil :
وهو أفضل أنواع زيت الزيتون وأجودها يستخرج من أول عصرة من الزيتون ونسبة حموضته تكون أقل من 0.8% ، وهو أغلى نوع من الزيت الزيتون وذلك يرجع لجودته العالية ، ويتميز هذا الزيت بأن طريقة عصره طبيعية( عصرة أولى على البارد) دون إضافات كيميائية أو تسخين ودون إضافة ماء ساخن ، ويحتوي هذا النوع على نسبة متوازنة من الطعم والرائحة ونسبة الحموضة ، يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين E .
2. زيت الزيتون البكر Virgin oil : هو ثاني أنواع زيت الزيتون من حيث الجودة ، يستخلص بطرق طبيعية دون تغيير من مواصفاته ليحتفظ بطعمه ورائحته وبالعناصر الغذائية التي يحتوي عليها ، يحتوي على نسبة حموضة تصل 1.5 % - 2% كلما قلت درجة الحموضة كان أفضل، وهو أقل سعرا من زيت الزيتون البكر الممتاز ، ويوجد منه عدة أنواع منها الزيت الممتاز والنقي ونصف النقي وقليل الجودة ويختلف عن السابق أن السابق يؤخذ بعناية الثمرة بعد نضجها وعناية في عصرها وفي الأواني المستخدمة لذلك فتختلف عن الدرجة الثانية رقم (2) في إحدى الجزئيات.

3. زيت الزيتون المكرر Refined Olive oil :
هو زيت زيتون بكر لكن نسبة حموضته تكون عالية ويتم تكريره بطرق كيميائية وبالتالي انخفضت العناصر الغذائية التي يتكون منها زيت الزيتون الأصلي ، ومن أنواعه زيت العصارة المكرر وزيت العصارة الخام وزيت عصارة الزيتون .

4. زيت الزيتون النقي Pure olive oil :
زيت زيتون مكرر يتعرض للحرارة وترتفع نسبة الحموضة فيه أكثر من الزيوت السابقة ، ويضاف إليه نسبة من الزيت البكر ، وتركيزات العناصر الغذائية فيه أقل من الزيوت السابقة ، وهو مناسب للطهي الذي يحتاج إلى درجة حرارة عالية .

5. زيت الزيتون الخفيف Light olive oil :
يتم تحضيره بتكرير الزيت وتعرضه للحرارة وهو أخف نكهة ورائحة وطعما من أنواع الزيوت السابقة ويضاف إليه نسبة قليلة جدا من زيت الزيتون البكر ، ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، وهو من أرخص أنواع زيوت الزيتون .

6. زيت تفل الزيتون Pomace olive oil :
هو أرخص أنواع زيت الزيتون ، ويستخلص من بواقي الزيتون بعد أن يتم عصره ويوضع تحت مكابس وأجهزة طرد مركزي ، ويضاف إليه مذيبات عضوية مثل الهكسان ويضاف إليه نسبة قليلة من زيت الزيتون البكر .

كيف تختار نوع زيت الزيتون الجيد ؟

- إذا كان الاختيار لزيت الزيتون لاستخدامه كغذاء فيفضل الدرجة الأولى أو الثانية وإذا كنت تستخدمه كدهان خارجي فيمكنك استخدام أي نوع من أنواع زيت الزيتون، وكذلك إذا كنت تستخدمه للتنظيف فيمكنك استخدام زيت تفل الزيتون.
- الأفضل اختيار زيت الزيتون المعبأ في عبوات من الزجاج ذات اللون الداكن لأنها تحمي الزيت من الأكسدة التي قد تؤدي إلى تلف وفساد الزيت.
- ألوان زيت الزيتون تختلف اختلافا كبيرا بداية من الأخضر الغامق وحتى الأصفر الذهبي، ولكن مع ذلك فالألوان لا تعتبر مؤشرا أو دليلا على جودة زيت الزيتون ولكن النقاط التي تم شرحها سابقا هي التي تحدد جودة الزيت.
- يفضل استهلاك زيت الزيتون خلال 12- 18 شهرا من تاريخ إنتاجه ولذلك تحقق جيداً من تاريخ إنتاجه.

المراجع
الزيوت الطبية والعلاجية 
موقع ثقف نفسك 
موقع المرسال



هناك تعليق واحد

جميع الحقوق محفوظة لــ الطب النبوي والطب البديل والإعجاز العلمي 2015 ©