الجمعة، 9 سبتمبر 2016

علاج (عرق النسا- الانزلاق الغضروفي) من الطب النبوي والطب البديل الطريقة الأولى العلاج بالزيت

بسم الله الرحمن الرحيم

علاج (عرق النسا- الانزلاق الغضروفي) من الطب النبوي والطب البديل د. عبدالكريم الفهدي

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين وبعد
 فإن علاج عرق النسا له عدة طرق  وسنتعرف اليوم على طريقة العلاج بإلية الشاة الأعرابية وهي من وصف الرسول صلى الله عليه وسلم والطرق الأخرى سنأتي بها في أبحاث قادمة إن شاء الله 
الطريقة الأولى: العلاج بإلية شاة أعرابية في الطب النبوي
أولاً تعريف عرق النسا – الانزلاق الغضروفي

عرق النسا (بفتح النون) هو مرض يصيب الإنسان فيقعده أحياناً عن الحركة بسبب آلام شديدة تقع في أسفل الظهر عند الورك الأيمن أو الأيسر أو كلاهما ويمتد إلى الفخذ وقد يمتد إلى الساق ويصل إلى القدم.
جاء في فقه اللغة : عِرْقُ النَّسَا مَفْتُوح مَقْصُورٌ وَجَع يَمْتَدُّ من لَدُنِ الوَرِكِ إلى الفَخِذِ كُلِّها في مكانٍ منْها بالطُّولِ ورُبَّما بَلَغَ السَّاقَ والقَدَمَ مُمْتَدّاً([1]).
وقال عنه ابن القيم: عرق النساء: وجع يبتدئ من مفصل الورك وينزل من خلف على الفخذ وربما على الكعب وكلما طالت مدته زاد نزوله وتهزل معه الرجل والفخذ، وسمي بذلك: لأن ألمه ينسي ما سواه فكم ممن ابتلى بعرق النسا وبأوجاع الوركين والركبتين وترهلت أوراكه وأعضاؤه ووجهه وأطرافه، وهذا العرق ممتد من مفصل الورك وينتهي إلى آخر القدم وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر([2]).

ثانياً: الأحاديث الواردة في علاج عرق النسا – الانزلاق الغضروفي

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : ذَكَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَصَفَ مِنْ عِرْقِ النَّسَا أَلْيَةَ شَاةٍ عَرَبِيٍّ ، لَيْسَتْ بِصَغِيرَةٍ ، وَلاَ بِكَبِيرَةٍ تُحَزُّ ثُمَّ تُذَابُ ، ثُمَّ تقسَمُ أَعلَى ثَلاَثَةِ أَجْزَاءٍ ، فَيُشْرَبُ كُلَّ يَوْمٍ جُزْءٌ عَلَى رِيقِ النَّفَسِ ، قَالَ أَنَسٌ : وَقَدْ وَصَفْتُ ذَلِكَ لِثَلاَثِمِئَةٍ كُلِّهِمْ يُعَافِيهِ الله.([3])
وهذا الحديث في مسند أحمد بهذه الصورة
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصِفُ مِنْ عِرْقِ النَّسَا أَلْيَةَ كَبْشٍ عَرَبِيٍّ أَسْوَدَ لَيْسَ بِالْعَظِيمِ وَلَا بِالصَّغِيرِ يُجَزَّأُ ثَلَاثَةَ أَجْزَاءٍ فَيُذَابُ فَيُشْرَبُ كُلَّ يَوْمٍ جُزْءٌ. ([4]

ثالثاً: شرح الألفاظ الواردة .

سبق معنا تعريف عرق النسا المقصود بإلية شاة أعرابية وفي رواية أخرى كبش عربي أسود ليس بالعظيم وليس بالصغير. الإلية هي : العَجِيزَةُ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ.([5]) وهي طَرَف الشاة.([6])
صورة للشاة والإلية لها المبينة في الصورة
وقال المناوي في شرحه للأحاديث : إذ المرض يحدث من يبس وقد يحصل من مادة غليظة لزجة وفي الألية إنضاج وتليين والمرض يحتاجها وخص الشاة الأعرابية لقلة فضولها ولطف جوهرها وطيب مرعاها.([7])
وسميت شاة أعرابية لانها ترعى في البر وليست داجنة ( محبوسة بداخل البيت) بل تأكل من أشياء متنوعة في البر والتي تحوي المفيد لعلاج هذا المرض.
(تحز (أي تقطع) ثم تذاب .. تجزأ ثلاثة أجزاء فيشرب كل يوم جزء على الريق..) وفي هذا الحديث فوائد عدة منها تبيين طريقة تجهيز هذه الوصفة، ومنها تبيين كمية الوصفة المستخدمة، ومنها معرفة الوقت المناسب للإستخدام.

رابعاً من أسباب عرق النسا

1- التهاب أو الضغط على جذور العصب الوركي في منطقة الفقرات القطنية أسفل الظهر الناتج عن انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية.
2- تضييق في الفتحات التي تخرج منها الأعصاب المكونة للعصب الوركي أو بسبب وجود ضيق في القناة الشوكية.
3- في مرحلة الشباب يكون السبب الرئيسي للإصابة بالمرض هو حدوث انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية يضغط على العصب ويسبب الشعور بآلام حادة تظهر خلال أيام أو أسابيع وتزداد حدة الآلام عند بذل أي مجهود
4- وفي مرحلة كبار السن تكون أعراض ظهور المرض أقل حدة وتظهر ببطء، تزداد عند الوقوف أو المشي وتختفي عند الجلوس، والسبب هو حدوث خشونة بالفقرات تؤدي لظهور زوائد عظمية على مدى سنوات العمر تضغط على الأعصاب وتسبب عرق النسا
5- وقد يكون السبب وراثي ينتج عنه ضعف في غضروف الفقرات القطنية مما يؤدي إلى سرعة حدوث الانزلاق الغضروفي.
6- وقد تسبب كثرة الجلوس نتيجة لطبيعة العمل مثلا أو الانحناء لفترات طويلة هي السبب لظهور المرض.([8])
ومن الأسباب أن أكثر حوادثه تنجم عن فتق النواة اللبية للغضاريف بين الفقرات والذي يؤدي إلى انضغاط الجذور العصبية، كما أن التعرض للبرد يسبب الاحتقان الدموي داخل السيساء المؤدي إلى ذلك الانضغاط، وقد تنجم عن الانسمامان أو الإصابة بداء المفاصل الفقرية أو الإنتان بالعصيات الكولونية التي تستوطن الأمعاء وتصبح ممرضة في ظروف خاصة وهذا يؤدي إلى التهابات في بعض الأعصاب مما يؤدي إلى حدوث آلام عرق النسا.([9])

خامساً: التجارب القديمة والحديثة لعلاج عرق النسا

لقد جرب الكثيرون هذه الوصفة النبوية كما أرشد لها الرسول عليه الصلاة والسلام فتحقق لهم الشفاء وكما قال أنس بن مالك رضي الله عنه أنه وصفه لأكثر من ثلاثمائة شخص كلهم شفوا وتجارب متعددة لكثير شفوا من هذا المرض ومنها كاتب هذا السطور استخدمت هذه الإلية[10] ووجدت الفائدة، كما استخدمها الكثير فوجدوا الفائدة من ذلك وكم وصفناها لعدد من المرضى والكثير منهم يشعر بالشفاء أو التحسن.
سادساً: الأبحاث العلمية حول إلية الشاة الأعرابية
وهذا خلاصة لهذا البحث والذي ألقي في المؤتمر العالمي السابع للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بدولة الإمارات-دبي 1425هـ - 2004م د. زهير بن رابح قرامي
الإلية تحتوي على مجموعة من الدهون منها نوع مفيد جدا في هذا المجال اسمه (اوميغا 3) . كما أنه يذكر بعض الحكم التي يشير إليها الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يرشد إلى اختيار الشاة الأعرابية، وأن يتم تناولها شربا بعد الإذابة وأن يتم ذلك على ثلاث دفعات كل يوم دفعة؛ مبيناً كذلك ما الذي يحدث لدهن الألية عند امتصاص الأمعاء لها وبخاصة لدى تناولها على الريق. وقد شفع بحثه بشهادات بعض الذين حصل لهم الشفاء بتعاطي هذه الوصفة النبوية.
وخلاصة ما ذكره الدكتور زهير قرامي قوله في ص 30- 38 من بحثه: «للدهن نوعان معروفان في أمراض القلب مثلاً: نوع مفيد وهو HDL ذو الكثافة العالية ونوع ضار LDL ذو الكثافة المتدنية، والحكم بأن الدهون مطلقاً هي ضارة أمر لم يعد أمراً مسلماً به، وهذا المبدأ أصبح سارياً أيضاً في علاج أمراض الجهاز الحركي والتهاب المفاصل وغيرها.
إن إلية الشاة تمثل جرعة علاجية ممتازة بما تحتوي من المنافع المتعددة والتي تحقق الشفاء مع عدم احتوائها على ضرر أو مضاعفات. هذا من ناحية التكوين الكيميائي والمواصفات العامة لها. وفي الوقت نفسه لاحظنا أن تناولها على الريق يجعل وصولها للأمعاء في أنسب وقت ومن ثم وجود الدهون النافعة مثل حامض اللينولينك في قناة الأمعاء في موضع ممتاز حيث يسمح لحامض اللينولينك بالاستفادة من الأنزيمات التي تساعده على صنع "البروستجلاندين" المفيد. وفي الوقت نفسه يكون سائل المرارة ومخزون الليباز في حالة تركيز مقو، ويتمتع بفاعلية كبرى وهذا يتيح له تحليل الدهون مهما كانت كميتها. كما أن القدرة على الامتصاص محدودة بهذه الكمية من سائل المرارة مما يمنع الامتصاص غير المحدود لأي كمية من الدهون مهما كانت. إذن فشرب تلك الجرعة من الألية المذابة تعني تحقيق هذه الفوائد إذا كان التناول لها على الريق، من دون سبق تناول شيء من الأطعمة والأشربة. وخلاف ذلك يعني تفويت الفرصة على المريض وربما لا يصل إلى الغاية المرجوة.([11])
دور الدهون في علاج عرق النسا:
من الناحية العلمية التفصيلية الدقيقة فقد وجد اليوم من يستطيع الغوص في مكونات المركبات الدهنية المتناهية في الصغر ليخبرنا عن أسرار الدهون بأنواعها وعلاقتها في علاج عرق النسا، يقول الدكتور زهير بن رابح قرامي: إن استقلاب الدهون في الغذاء يتفرع إلى ثلاثة مسارات، ترتبط كل واحدة منها بنوع الغذاء الدهني الذي يتناوله الإنسان بكمية عالية، بحيث نحصل على ثلاثة مركبات كيميائية تتباين أو حتى تتناقض في طبيعة مفعولها، وهذه المركبات هي شبيهة بالهورمونات وتسمى برستجلندينات، ومرد هذا التنوع هو اختلاف مفعول كل واحدة منها على الآلام والالتهابات في جسم الإنسان.
فهنالك البرستجلندين من الصنف الأول وهي تمنع الآلام، وهذه البرستجلندينات تنتج عن نوع من الأحماض الدهونية تسمى جاما لينولينيك GLA التي تنتمي للدهون من مجموعة أوميغا ستة، وتوجد بصفة محدودة في بعض النباتات وخاصة نبتتين هما زهرة الربيع المسائية ونبات لسان الثور، ولذلك تباع المنتجات الدوائية المحتوية على هذين النبتتين بأسعار مرتفعة.
وتنفع هذه المنتجات من لا يملك أنزيمات فعالة لتحويل حامض اللينولييك إلى حامض جاما لينولينيك ثم برستجلندين من الصنف الثالث.
أما البرستجلندين من الصنف الثاني فهي تزيد من الآلام، وهي تنتج عن الدهون من مجموعة أوميغا ستة أيضا، وعلى رأسها حامض اللينولييك LA، الموجود في الغذاء العصري مثل الكيك والمرجرين وغيرها، والزيوت النباتية السائلة التي حولتها صناعة الأغذية بالهدرجة إلى دهون ترانس الصلبة لتتماسك الكيكات والشكولاتات والحلويات في درجة حرارة الغرفة.
وتتميز البرستجلندينات من الصنف الثالث بخاصية تخفيف الآلام والإلتهابات ويتم تصنيعها انطلاقا من حامض ألفا لينولينيك ALA الذي يتحول إلى مادتي EPA و DHA، وهما ينتجان من حامض ألفا لينولينيك الذي يوجد بكثرة في الزيوت الدهنية المكونة من الأعشاب الطبيعية والأوراق الخضراء، لذلك فهي ميزة للغذاء النباتي الطبيعي الذي يتغذى منه الإنسان والشاة الأعرابية.
والزيوت المحتوية على ألفا لينولينيك هي رخيصة الثمن وفي متناول الجميع، وتنتمي هذه الزيوت الدهنية إلى مجموعة أوميغا ثلاثة الشهيرة بمنافعها الجمة، والتي تبقى سائلة في درجة حرارة الغرفة، وللدهون من نوع أوميغا ثلاثة منافع متعددة ومن هذه المنافع: خفض الكلسترول والحماية من جلطة القلب والدماغ، والذبحة الصدرية، وارتفاع ضغط الدم، والروماتويد، والتصلب المتعدد في الجهاز العصبي، والصدفية والإكزيما، والسرطان، كما ثبت أن الدهون من نوع سيس لها دور في تخفيف الشحوم في الجسم وتخفيف الوزن.
وعلى عكس الدهون التي في إلية الشاة الأعرابية من نوع أوميغا ثلاثة، فإن الدهون الحيوانية المشبعة والدهون النباتية المهدرجة التي تحولها الصناعة الغذائية إلى دهون من صنف ترانس، والدهون من نوع أوميغا ستة، لا يوجد فيها مثل المنافع التي ذكرناها في دهون أوميغا ثلاثة بل تسبب أضرارا عديدة.
ويمكن فهم هذا التنوع الكبير في منافع الدهون أوميغا ثلاثة بتوضيح التأثير الفزيولوجي للأحماض الدهنية الأساسية، ومن هذا التأثير تكوين المادة الخام في نسيج الدماغ والعين، والأذن، والغدد التناسلية والغدة الكظرية، وتدخل هذه الأحماض الأساسية في تكوين الغشاء المحيط بكل خلية في الجسم والذي يقوم بدور حمايتها وكما ثبت أن لها دورا في ترميم الأنسجة العصبية ومنها الأضرار الناتجة عن فتق النواة اللبية التي هي من أهم أسباب آلام عرق النسا كما أثبت العلم الحديث أن للدهون من نوع أوميغا ثلاثة فوائد جمة في علاج التهابات الأنسجة العصبية، والتي هي السبب الثاني لآلام عرق النسا.
حيث صدر كتاب متخصص في هذا المجال في سنة 1998، ألفه جويل كريمر أستاذ الطب ورئيس قسم الروماتزم في كلية الطب بنيويورك، ونشر هذا الكتاب بعنوان الدهون الطبية والإلتهابات وصدر عن دار بركهاوزر فيرلاق ويحتوي الكتاب على تفاصيل واسعة عن الكيمياء الحيوية في موضوع علاج الالتهاب بالدهون من نوع أوميغا ثلاثة([12]).
 المقطع الفلمي لملقي البحث في مؤتمر الإعجاز العلمي بدبي .

فما رأيناه يدل دلالة واضحة على صدق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأنه كما أخبر الله عنه بأنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .
ملاحظة لا يدل الحديث على الاقتصار في العلاج بطريقة واحدة بل هذه الطريقة قد تناسب أشخاص وقد لا تناسب أشخاص والرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد أرشدنا بقوله ( تداووا عباد الله) وبقوله (لكل داء دواء فإذا اصيب دواء الداء برأ بإذن الله) وهنالك طرق عدة لمعالجة عرق النسا وسنتكلم في منشور لا حق عن الطريق الثاني: والذي يفيد في علاج عرق النسا وهو العلاج بالحجامة لعرق النسا فكونوا معنا نسأل الله عز وجل الشفاء لجميع المرضى وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.  د. عبدالكريم الفهدي
([1]) فقه اللغة: 1/ 491.
([2]) زاد المعاد: 4/ 65.
([3]) إتحاف الخيرة المهرة (4/ 432)، والحديث في سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط (4/ 517)، قال عنه الارنؤوط: صحيح، وذكره الحاكم في المستدرك (4/ 229)، وقال عنه الذهبي [من تلخيص الذهبي]7459 - على شرط البخاري ومسلم. وصححه الألباني في الصَّحِيحَة تحت حديث: 1899.
([4])مسند أحمد - الرسالة (21/ 21)، برقم: 13295، وصححه الألباني في الصَّحِيحَة تحت حديث: 1899.
([5])القاموس المحيط (ص: 1260).
([6]) لسان العرب (14/ 40).
([7]) فيض القدير (4/ 162).
([8]) موقع http://www.thaqafnafsak.com/
([9]) من ملخص للبحث الذي قدمه د. زهير بن رابح قرامي في مؤتمر الهيئة العالمية للإعجاز الذي عقد في دبي في عام رمضان 2004. قام باختصاره والإضافة عليه وتنسيقه فراس نور الحق.
[10] د. عبدالكريم الفهدي وقد استخدمتها بعد ان وصف الاطباء المرض بأنه انزلاق غضروفي وبعد أن تم شرب وصفة إلية الشاة تم الشفاء بحمد الله كما وصفتها لغيري وكما أصف أشياء أخرى بالعلاج بها مثل الحجامة وبعض الزيوت.
([11]) موقع الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة على هذا الرابط http://www.eajaz.org/
([12]) من ملخص للبحث الذي قدمه د. زهير بن رابح قرامي في مؤتمر الهيئة العالمية للإعجاز الذي عقد في دبي في عام رمضان 2004. قام باختصاره والإضافة عليه وتنسيقه فراس نور الحق.


هناك 18 تعليقًا

  1. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي انزلاق غضروفي قطني بقالي سنه وكشفت عند دكاتره كتير واخدت جلسات علاج طبيعي كتير وكلها باءت بالفشل يا ريت لو حد يساعدني لوجه الله ويقولي من اين احصل علي إلية الشاه الاعرابيه انا من مصر وده رقمي ٠١١٢٠٤١٠١٧٨

    ردحذف
    الردود
    1. الله يشفيكي ويشفيني ويشفي جميع المرضى يارب وياريت نعرف الدواء

      حذف
    2. الجزارين يعرفون فقط اكدي بان تكون الشاة تتغذى على الاعشاب فقط يعني في الباديو

      حذف
  2. والله انا ايظا اعاني من نفس المرض ولا اعلم ماهو الحل

    ردحذف
  3. نجرب الية الشاة والله الشافي

    ردحذف
  4. هل يذاب وحده دون زيت.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يذاب بدون زيت وعلى نار هادئة

      حذف
  5. ما هي ألية الشاة العربية ؟ و هل من الأحسن أن تكون ذكر أو أنثى ؟؟؟

    ردحذف
  6. اخواني اريد ان اعرف الكمية هل شرط أن تكون الآلية كاملة

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يفضل كاملة واذا كانت الكميه قليله فالفائدة اقل

      حذف
  7. حسب فهمي،تنضف الية الشاة ،تقسم على 3،كل يوم يوخذ احد الاقسام،يوضع وحده في إناء على نار هادئة ،و ما ينتج من سائل يشرب صباحا قبل الاكل؟،،،،،

    ردحذف
  8. جربتها ادعولي بالشفاء

    ردحذف
  9. نسأل الله أن يشفيك وقل لنا عن النتيجه

    ردحذف
  10. اين اجدل الية الشاة العربية انا في الامارات ساعدوني لوجه الله

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ الطب النبوي والطب البديل والإعجاز العلمي 2015 ©