الخميس، 22 سبتمبر 2016

الطريقة الثانية لعلاج عرق النسا عن طريق الحجامة د. عبدالكريم الفهدي

بسم الله الرحمن الرحيم

الطريقة الثانية لعلاج عرق النسا طريقة العلاج بالحجامة ومواضعها
الحمد رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد فقد رأينا في بحث سابق الطريقة الأولى لعلاج عرق النسا بواسطة إلية شاة أعرابية وللمزيد عن ذلك يمكنك مراجعة البحث السابق واليوم سنرى طريقة علاج عرق النسا بواسطة الحجامة وفي الحجامة قال صلى الله عليه وسلم «إن أفضل ما تداويتم به الحجامة» صحيح مسلم،
أولاً:
 في الدراسات العلمية والنتائج التطبيقية للحجامة أثبتت أن لكل مرض يحتاج حجامة خاصة في أماكن معينة تختلف عن أماكن الحجامة الأخرى وسنرى في هذا المبحث أماكن العلاج لعرق النسا
ثانياً:
 آلية عمل الحجامة لعلاج عرق النسا ( الانزلاق الغضروفي) 
1- تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية بالغشاء السينوفي في المفاصل الصغيرة بالفقرات مما يساعد على زيادة إفراز السائل السينوفى الذى يعمل على تزييت المفصل فيمكن إبطاء الخشونة وتقليل الألم .
2- تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية للأعصاب فيما بين الفقرات وتقليل الاحتقان الدموي بها نتيجة الضغط عليها مما يزيد التوصيل العصبي فتقل آلام الأطراف وتزيد كفاءة الحركة بها فتمنع حدوث ضمور في العضلات وتمنع حدوث الصداع .
3- تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية في العضلات المحيطة بالعمود الفقري مما يساعد على تقليل التقلصات العضلية ويقل الإحساس بالألم .
4- تعمل الحجامة على إخراج مادة البروستاجلاندين من مكان الألم وهذه المادة هي الناقل الكيميائي للألم إلى المخ مما يجعل الألم أقل .
5- تعمل مادة النيتريك أكسيد (No) التي تفرز مع تشريط الحجامة كناقل للمسكنات المورفينية الطبيعية في الجسم (Endorphins) و (Enkephalins) فيقل الألم .
6- تعتمد الحجامة فى تقليل الألم أيضا على نظرية البوابة (Gate theory) عن طريق شغل مسارات الإحساس الناقلة للألم إلى المخ بمثير آخر فلا يستطيع الألم الانتقال إلى المخ نتيجة شغل مساره .

ملاحظات : -

1- قد تحتاج الحجامة في بعض الأحيان إلى جلسات علاج طبيعي مساعدة أو إلى جلسات تحريك للعمود الفقري (Chiropractic) لإعادة الفقرات إلى وضعها الصحيح .
2- يفضل عدم الإكثار من المسكنات لمرضى الخشونة لتأثيرها على الغشاء المبطن للمعدة وقد تسبب قرحة بالمعدة أو الاثني عشر .
3- على المريض الالتزام بالراحة نسبياً ، وعدم الإجهاد بالمشي الكثير أو بالوقوف الطويل.
4- على المريض اللجوء إلى وسائل الشفاء الأخرى التي بينها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل الدعاء والصدقة.
التجارب والنتائج العملية :-
تعرضت لكثير من الحالات التي تشكو من خشونة أو غضروف بالفقرات العنقية أو القطنية وكانت النتيجة ممتازة أي ما يقرب من 90% وكان التحسن من الجلسة الأولى غالبا .
صور أماكن العلاج بالحجامة لمرض عرق النسا قد تزيد عن هذه الأماكن وقد تنقص حسب ما يراه المختص وقد يعمل لكل الأماكن الظاهرة في الصورة وقد يعمل لبعضها حسب قواعد معينة يعرفها المختص 
من المراجع 
الأسس العلمية للحجامة النبوية أحمد رزق شرف
الطب النبوي ـ رؤية علمية للتداوي بالأعشاب والحجامة ـ د. عبد الباسط محمد سيد
معجزة الحجامة النبوية د أحمد أبو النصر

د. عبد الكريم الفهدي

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ الطب النبوي والطب البديل والإعجاز العلمي 2015 ©